التنكيت على خالية الأمير ..طليعة ..00 - اعرف

التنكيت على خالية الأمير ..طليعة ..

 التنكيت على خالية الأمير ..طليعة ..




الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلمّ على نبينا محمد على آله وصحبه آجمعين ، وبعد فهذا تنكيت على قصيدة الأمير عبد القادر بن محيي الدين الجزائري رحمه الله الخالية التي أُثقلت بالبديع والجناس المتضمن للمشترك اللفظي لكلمة الخال ، وقبل الشروع في التنكيت لا بد من مقدمات ..

 

الأولى : ترجمة الأمير عبد القادر الحسني حافلة يمكن أن يلخصها ـ في هذا المقام ـ قول أبي نواس في مدح الفضل بن الربيع :

 

ليس على الله بمستنكرِِ

 

أن يجمع العالم في واحدِ ..

 

الثانية : القصيدة ثابتة النسبة للأمير رحمه الله فقد أثبتها محققو ديوان الأمير نقلا عن النسخ الأصلية لشعر الأمير ..

 

- ديوان الأمير بتحقيق د/العربي دحو ، وقد خرّجها من نسخة الأمير محمد باشا بن الأمير عبد القادر .

 

- الديوان بتحقيق الدكتور زكريا صيام .

 

- الديوان بتحقيق حفيدته بديعة الحسني ضمن كتاب الأمير حقائق ووثائق .

 

- الديوان بتحقيق ممدوح حقي ..

 

الثالثة : جوّ القصيدة : القصيدة هي من باب إخوانيات الأمير وهي جواب على قصيدة ، وأصلها أنَّ داود بن سليمان البغدادي مدح الأمير بقصيدة بديعية مطلعها ..

 

جاءت مبشرةَ الأحباب بالبِشِرِ

 

حيّت فأحيتْ بنشر ميت البشرِ

 

صبّت على الصبّ أنواع التفضلٍ إذْ

 

سرت فسرّت بمعنى بالغرام سري

 

فقامَ الأمير بنظم قصيدته هذه مجاراةََ له في مضمار البديع ..

 

الرابعة : الخاليات التي تجمع معاني الخال كثيرة ، منها قصيدة ابن هشام اللخمي [بغية الوعاة 1/49] ، ومنها قصيدة خليل بن أيبك الصفدي في كتابه في كشف الحال في صفة الخال ، والمعلم بطرس كرامة في ديوانه سجع الحمامة ، وعارضها الشيخ عبد الباقي العمري الموصلي بقصيدة خالية مثلها ، وهي مثبتة في ديوان سجع الحمامة للمعلم بطرس .. ولعلّ الأمير اطلع على قصيدة المعلم فتأثّر بها فبينهما شبه ، وإن اختلفَ الروي والبحر ولكن في بعض المعاني شبها ..

 

الخامسة : المشترك اللفظي هو ما اتحد لفظه واختلف معناه ، وهو بحر لا ساحلَ له يدلُّ على عبقرية العربية وسموها وجلالها ، ويستدل به على تميز لغة العرب وفضلها ..وهو من أنواع البديع الذي تتجاذبه الفنون ، فهو في علوم القرآن الوجوه والنظائر ، وفي الفقه له مباحث في المعاملات والعقود والعبادات والأحكام ، وفي الأصول له مباحث في دلالة الألفاظ باعتباره أحد أسباب وقوع الإجمال في النصوص ، وفي العربية صنفت فيه المصنفات استقلالا في الوجوه والألفاظ ومباحث وقوع الاشتراك في اللغة وفي القرآن..

 

والغاية من هذا القول بيان أهمية العلم بالمشترك اللفظي والحاجة إليه ،وأنه ليس من الترف والعبث الاشتغال به ، لذلك أردت الاسهام بهذا النزر في شرح خالية الأمير وإن كانت كنقرة الطائر في البحر المحيط ..

 

السادسة : محققو ديوان الأمير أدرجوا القصيدة في باب الغزل ، ولكن الصواب إدراجها في الإخوانيات ، إذ أنها جواب على قصيدة أخرى أرسلها إليه داود بن سليمان النقشبندي البغدادي ، وهي ليست في الغزل ، وإنما هي في وصف أثر رسالته وقصيدته في نفس الأمير ، لا الغزل بمعين أو غير معين ، وقطع النظر عن جو القصيدة يوقع في صرف النظر عن غرضها والله المستعان ..

 

.. يُتبع ..

 

أبو المعالي الظاهري

كتاب التكيت على خالية الأمير كاملا من هنا

أحدث أقدم